الموت المخي أو الوفاة الإكلينيكية.. ما هو التفسير الطبي له؟


الموت المخي أو الوفاة الإكلينيكية.. ما هو التفسير الطبي له؟

 

موت الشخص إكلينيكيا كلمة نسمعها كثيرا، ولا نعرف معناها ونتشوق كثيرا لنعرف هل الموت إكلينيكيا يعنى موت القلب، دون المخ أم المخ دون القلب، كما يقول البعض، ولكن هنا يجب أن نتعرف بشكل أعمق ما معنى أن هذا الشخص مات إكلينيكيا، ما التفسير الطبي الحقيقي لتلك الكلمة؟
وعن هذا الموضوع الهام، والمختلف يتحدث الدكتور محمد المنيسى استشارى أمراض الكبد والجهاز الهضمى بطب قصر العينى وعضو الكلية الملكية لأمراض الباطنة بلندن قائلا إن كثيرا من الناس تسمع فى بعض الأوقات عما يسمى الموت الإكلينيكي أو مصطلحات كالموت المخى مثلا، وهنا يجب أن يتم التفحص والتمعن فى إرسال هذه المعلومات وإيصالها إلى الناس بشكل طبى سليم جدا.
ويوضح الدكتور محمد مفسرا أن الموت الإكلينيكى أو الموت المخى هو ما يطلق عليه بصيغة طبية مصطلح الوفاة الإكلينيكية أو الوفاة الرسمية الإكلينيكية أو الـ
brain death وهو موت المخ وتوقف وظائف المخ لدى الإنسان الحى تماما.
وفى نفس الوقت يضف الدكتور محمد أن فى حالة توقف المخ تماما فى هذا الإنسان عن وظائفه بالرغم من أن يكون الدم مازال نابضا فى جسده فهذه الوفاة تعد حالة وفاة إكلينيكية أى أن استجابة المخ منتهية تماما لا تستجيب لأى إشارة أى وظائف مخ الإنسان تماما.

 

 
 
 

عدد زوار الموقع 110050

  الصفحة الرئيسية | من نحن | حقوق المرضى | اتصل بنا جميع الحقوق محفوظة لدى شركة مشعل للرعاية الطبية المنزلية - الكويت 2012
تصميم وتطوير: Nidal Shehadeh