للسيدات الحوامل: احذري القرفة والزنجبيل فقد يساعدان على الإجهاض

  للسيدات الحوامل: احذري القرفة والزنجبيل فقد يساعدان على الإجهاض

 

 

قد تلجأ بعض السيدات الحوامل إلى التداوى بالأعشاب الطبية ظناً منهن خطأ أنها آمنة ويتم استخدامها بكثرة بدلا من تناول الأدوية.
يقول الدكتور خالد مصيلحى أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية نحذر الحوامل من بعض الأعشاب شديدة الخطورة على صحة الحامل وثبات حملها وتكمن خطورة هذه الأعشاب أنها قد تساعد فى علاج كثير من الأعراض المزعجة للحمل ولكن فى نفس الوقت تفتك بالحمل تماما وتسبب الإجهاض.
فأول هذه الأعشاب هى القرفة فهو نبات عطرى يساعد على تحسين الدورة الدموية ويساعد على وصول الدم للأطراف ولكن يحتوى على بعض المواد الفعالة التى تسبب زيادة فى انقباضات الرحم مما يسبب الإجهاض وخطورة القرفة ليس فى شربها فقط، ولكن للأسف موجودة بكثرة فى بعض المخبوزات والحلويات وبجرعات كبيرة قد تؤدى إلى إجهاض الحمل.
وثانى هذه الأعشاب هو الزنجبيل الذى يساعد على تخفيف أعراض الميل للقىء ولكنه فى نفس الوقت يزيد أيضا من انقباضات الرحم وتقلصاته فيسبب الإجهاض والنزيف.
ويأتى فى المرتبة الثالثة السنامكى والراوند المشهوران لدى العطارين ومتداولان فى بعض المستحضرات الصيدلية كملين لحالات الإمساك الحادة ولكن كلاهما من الأعشاب شديدة الخطوره على الحامل خاصة فى جرعات كبيرة فهى تسبب النزيف وتزيد من انقباضات الرحم مما يؤدى إلى الإجهاض والسنامكى والراوند من الأعشاب الضارة حتى بعد الولادة فهى تفرز فى لبن الأم بكميات كبيرة وتصل للرضيع مما تسبب له تقلصات وإسهالا حادا.
العشب الآخر والمنتشر لدى معظم البيوت فهو الكركم الذى يوضع بكميات كبيرة فى بعض المأكولات مثل الأرز ويتم إضافته لبهارات اللحوم وتستخدمه مطاعم الأكل بكميات كبيرة كتوابل لبعض المأكولات فبالرغم من كفاءة الكركم فى تنشيط الكبد، ولكنه يزيد من النزيف ويؤدى إلى انقباضات الرحم مما يؤدى للإجهاض.
الخطر الآخر للأعشاب على الأم الحامل هو استخدام أعشاب مجهولة المصدر كالمنتشرة على شاشات بعض الفضائيات الآن وتكمن خطورة هذه الأعشاب مجهولة المصدر فى سوء تخزينها مما يعرضها لنمو بعض الفطريات غير المرئية بالعين المجرده وهذه الفطريات بدورها تفرز مواد شديدة السمية يطلق عليها الأفلاتوكسين وتصل هذه السموم بجرعات كبيرة للجنين مما تؤدى بحياة الجنين تماما أو تسبب له بعض التشوهات وهذه الفطريات قد تنمو على بعض المحمصات والمكسرات مثل اللوز والبندق والفول السوداني إذا تم تخزينها لفترات طويلة وفى بيئة رطبة.

فننصح المرأة الحامل بعدم تناول أى عشب أو إضافة أى عشب لطعامك إلا بعد استشارة طبيبك فالأعشاب سلاح ذو حدين وسوء استخدام الأعشاب دون استشارة متخصصين فى مجال الأعشاب الطبية قد يقضى على حياتك أو حياة جنينك.

 

 

 

 


 
 
 

عدد زوار الموقع 110036

  الصفحة الرئيسية | من نحن | حقوق المرضى | اتصل بنا جميع الحقوق محفوظة لدى شركة مشعل للرعاية الطبية المنزلية - الكويت 2012
تصميم وتطوير: Nidal Shehadeh